قوة الراديو عظيمة جداً، بل أكثر مما تظن

التصنيف

هل شعرت يوماً أنك تحب مذيع محطات الراديو على الرغم من أنك لا تعرفه في الحقيقة؟ إنك لست الوحيد، حيث أكد الباحثون أن العديد من المستمعين لديهم نوع من “العلاقة العاطفية مع المذيعين المفضلين لديهم.

تعتبر هذه العلاقة من طرف واحد، حيث يشعر الشخص بالإعجاب والمحبة ولكن الطرف الآخر لا يدرك وجود ذلك الشخص. يعتبر هذا النوع من العلاقات أكثر شيوعاً مع الفنانين والمشاهير وأبطال الرياضة.

كشفت قناة “iHeartMedia and Entertainment” عام 2014 نتائج الدراسة الوطنية عن الدور القوي والمتزايد بين المستمع ومذيع قناة الراديو. حيث أكد 6 من 10 أشخاص أنهم يثقون بالمذيع ويعتبرونه كصديق مقرب لهم. وفي دراسة مماثلة أجررتها “USC’s Annenberg School for Communication & Journalism”أظهرت أن 80 بالمئة من المشاركين لديهم تعلق عاطفي بالمذيعين.

لماذا يحدث ذلك؟ يقول ” Alex Blumberg” الرئيس التنفيذي لشركة “Gimlet Media”، عندما يتحدث المذيع بدون أن تراه، فسيقوم عقلك بتشكيل صورة محببة للمذيع وتخيله يقول تلك الكلمات، لذلك فإن المذيع سيتحول إلى جزء منك ومن مخيلتك، وهذه من أعظم قوى الصوت.

ومن الصعب الكذب عن طريق الصوت فقط، ففي دراسة أجراها البروفسور “Richard Wiseman” عالم النفس الشهير عام1995، أن 73 بالمئة من مستمعي الراديو فقط تمكنوا من كشف كذب المذيع، مقابل 64 بالمئة للصحف و51 بالمئة للتلفاز.

قد تبدو هذه العلاقات العميقة غير مؤذية، ولكنها إذا وقعت في اليد الخاطئة، فسوف تستخدم في مجال الشر المطلق. حيث يقول الكاتب ” David Welch” في كتابه “The Third Reich: Politics and Propaganda” أن وزير الإعلام في ألمانيا النازية “Joseph Goebbels”قال: “إن الإذاعة أهم أداة للتأثير الجماعي على الإطلاق”، حيث اعتبرها أداة مهمة لتحقيق الغايات السياسية. لذلك فإن الراديو سيف ذو حدين، حيث تمكن النازيون من النجاح بالانتخابات وضم أصوات جديدة وشجعوا على التعبير المفتوح عن معاداة السامية وكل ذلك عبر الإذاعة فقط.

لذلك عليك أخذ الحيطة والحذر عند سماعك إلى الراديو، وخاصة عند طرح الآراء السياسية، وحتى لو كنت تحب المذيع وتعتبره كصديق مقرب لك، كن مشككاً لما يقولونه الإعلاميون وفكر مرتين قبل أن تتبع الطريق الخاطئ.

يقول أحد الإعلاميون، لدى الراديو القدرة على ترسيخ التعصب والكراهية، ولكن له دور كبير في مكافحة هذه الأمور أيضاً، وليس هناك وسيلة أفضل من الصوت لمكافحتها.

المصدر:
https://curiosity.com/topics/radio-is-way-more-powerful-than-you-think-curiosity/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *