إليك 7 أساليب للتخلص من حرقة المعدة دون الحاجة إلى طبيب

1-اختيار الوضعية الأفضل للنوم

عندما يتعلق الأمر بالحرقة فاختيار وضعية النوم المناسبة أمر مهم جداً، إن أفضل وضعية للنوم هي على الجانب الأيسر. وهناك طريقة أخرى وهي رفع الرأس والجذع لمنع ارتداد حمض المعدة إلى المري. لا تفيد الوسائد التي تضعها تحت رأسك عادةً عليك إيجاد طريقة لرفع الجذع كاملاً.

2-انتبه إلى الطعام الذي تتناوله

عليك تجنب بعض الأطعمة التي تحرض نوبة الحرقة. تشمل المأكولات ما يلي: الحمضيات والقهوة والمياه الغازية والنعنع والبندورة والكحول وخاصة النبيذ الأحمر والشوكولا والثوم والبصل والأطعمة الغنية بالتوابل.

اجتنب أيضاً الأغذية المعالجة وغير الصحية.

3-انتبه إلى كيفية تناول الطعام

لا تتناول الطعام بسرعة، بل امضغ الطعام ببطء، وقسم وجباتك الغذائية إلى وجبات صغيرة ومتعددة. لا تتناول الطعام الساخن أو البارد جداً.

عليك عدم تناول الطعام قبل ساعتين من موعد نومك أو استلقاءك.

4-انتبه إلى صحتك الجسدية

وهذا يعني الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول وانقاص وزنك. إن الجسم الرشيق يساهم في تنظيم عمليات الاستقلاب والهضم.

أثبتت الدراسات الحديثة أن إنقاص الوزن يسهم بشكل فعال في التخفيف من الحرقة، لذلك حاول ضبط وزنك ومارس الرياضة بشكل مستمر ومنتظم.

5-اعرف ما هو الطعام الذي يفيدك

بما أنك عرفت الطعام الذي عليك تجنبه، عليك معرفة الطعام الذي يفيدك أيضاً وهي الخضار والفواكه غير الحامضية والزنجبيل والشوفان والبيض واللحوم الخالية من الدهون. تعمل هذه الأطعمة على منع ارتداد حمض المعدة بسبب احتواءها على الألياف وانخفاض مستوى الدهون بها.

يمكنك تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى. كما يمكنك استخدامها كعلاج جيد لتخفيف الحرقة أثناء حدوثها.

6-لا ترتدي الملابس الضيقة

قد يبدو هذا غريباً بعض الشيء، ولكن أثبتت الدراسات أن الملابس الضيقة والأحزمة تؤدي إلى زيادة الضغط داخل البطن وبالتالي الضغط على المعدة ودفع العصارات منها.

7-تقليل التوتر والضغط النفسي

يعد الإجهاد النفسي من أهم العوامل التي تحرض على زيادة إنتاج حمض المعدة والشعور بالحرقة. لذلك عليك التخفيف من القلق والتوتر باتباع اليوغا والاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية.

ترجمة: الدكتور ملاذ متعب الأحمد
المصدر:
https://brightside.me/inspiration-health/7-ways-to-treat-and-prevent-heartburn-without-medication-455010/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *