إليك بعض الحقائق الغريبة التي لا تعرفها عن الأطفال

1-أول براز يطرحه الطفل لا يكون مقرفاً

يتكون أول براز يطرحه الطفل من بعض المواد المخاطية والسوائل التي ابتلعها من الرحم، كما أن أمعاءه لا تحوي على جراثيم وبالتالي ليس لبرازه رائحة، ولكن بعد تغذيته ستبدأ الجراثيم بالتكاثر في أمعاءه وبالتالي يصبح البراز بعد يوم ذو لون أخضر وأصفر ثم بني مع رائحة البراز المعروفة.

2-يتوقف الرضيع عن التنفس أحياناً

إن التنفس غير المنتظم عند الرضيع أمر طبيعي، حيث يتوقف تنفسه لمدة 5 أو 10 ثواني وهذا الوقت كاف لإثارة ذعر الوالدين. ولكن عليك الانتباه جيداً إذا توقف تنفس الرضيع لأكثر من ذلك وأصبح لونه أزرق فهذه حالة طارئة. وعند بكاء الطفل فإنه يحتاج إلى 60 نفس في الدقيقة.

3-تحوي اللوزتين على براعم تذوق

على الرغم من أن الرضيع لديه نفس عدد البراعم الذوقية كما الأطفال والبالغين الصغار، إلا أنها تغطي مساحة أوسع من المناطق مثل اللوزتين والجزء الخلفي من الحنجرة. يمكن للرضيع أن يتذوق الطعم الحلو والمر والحامض ولكن الطعم المالح يحتاج إلى 5 أشهر حتى ينضج. وهذا أمر تطوري، فحليب الأم حلو، بينما الحامض والمر قد يكون ناتج عن مواد ضارة.

4-يبكي الرضيع دون إنتاج دموع

يبدأ الرضيع بالبكاء خلال أسبوعين بعد الولادة، ولكن إنتاج الدموع لا يبدأ إلا بعد شهر، يبكي الرضيع بشكل كبير بعد الظهر وفي وقت مبكر من الليل، وقد يكون هذا لسبب ما، ولكن لا يمكنك إيقافه.

5-لدى الولدان الجدد أثداء

يكون لدى الذكور والإناث أثداء صغيرة عند الولادة، حتى أن بإمكانهم إنتاج الحليب أحياناً! لا تحاول عصر هذه الأثداء. يحدث ذلك بسبب هرمون الأستروجين من الأم، سيتراجع تأثير هذا الهرمون خلال بضعة أسابيع.

6-يميلون رأسهم نحو اليمين

فقط 15 بالمئة من الرضع يميلون رؤوسهم إلى اليسار عند الاستلقاء على ظهرهم، قد يكون ذلك الأمر وراثي، يبقى هذا الميلان لعدة أشهر، وهذا يفسر لماذا يستخدم الناس يدهم اليمنى أيضاً.

7-تحوي أدمغتهم على خلايا عصبية أكثر

على الرغم من أن حجم دماغ الرضيع يزداد مع العمر، حيث يبلغ ضعف الحجم في السنة الأولى، إلا أنه يحوي على خلايا عصبية أكثر. ولا يتم استبدال تلك الخلايا العصبية عند موتها، لذلك فالبالغ يحوي خلايا عصبية أقل.

8-يحدث انتصاب عند الرضع الذكور

يحدث ذلك عادةً قبل التبول، وقد يكون مؤشر للأم أن الرضيع على وشك التبول. لا يعرف العلماء لماذا يحدث ذلك بالضبط. ولكن لا شيء يدعو للقلق أو الخجل، حتى أنه يمكنك رؤية الانتصاب قبل الولادة باستخدام الإيكو.

قد يبدو قضيبه أكبر حجماً عند الولادة، وهذا أمر طبيعي بسبب الهرمونات والرض أثناء الولادة.

9-يمكن أن يخيف الرضيع نفسه

لا تحتاج إلى الكثير لتخيف الطفل الرضيع، مثل حركة مفاجئة أو صوت مرتفع أو ضوء ساطع وحتى بكائه هو نفسه يمكن أن يخيفه. يمكن أن تعرف أنه خائف من خلال منعكس مورو، حيث يفتح ذراعيه إلى الجانبين واليدين مفتوحتين ومن ثم يرجعهما إلى جسده. قد يكون ذلك المنعكس تطوري.

10-ستختفي بعض علامات الولادة

مثل الاحمرار على الجبهة أو الأنف أو خلف الرقبة، والبقع المنغولية وهي بقع زرقاء وكأنها بقع حبر على الظهر والمؤخرة، تتلاشى هذه العلامات عادةً في غضون سنوات بعد الولادة. سببها مجهول.

قد تظهر أيضاً الأورام الوعائية “الفريز” وهي سريعة النمو خلال الأسابيع الأولى، إلا أنها تتراجع خلال عدة سنوات في أغلب الحالات.

ترجمة: الدكتور ملاذ متعب الأحمد
المصدر:
https://www.webmd.com/parenting/baby/ss/slideshow-baby-strange-facts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *