لهذا السبب لا تصاب النساء اليابانيات بالبدانة والشيخوخة

تحتل النساء اليابانيات الرقم العالمي القياسي لأطول فترات الحياة بين النساء في العالم بمتوسط عمر 84.5 عاماً، علاوة على ذلك، يبدو أنهن لا يكتسبن أي وزن زائد، فما هو سرهن؟

تقود الكاتبة نعومي مورياما، قرائها إلى كتابها الذي يحمل عنوان (المرأة اليابانية التي لا تشيخ ولا يزيد وزنها)، إلى مطبخ والدتها وتعطينا فكرة عن بعض الأسرار اليابانية من أجل حياة طويلة وصحية.

تقول مورياما، لا يزيد وزن النساء اليابانيات لأن نظامهن الغذائي التقليدي يشمل الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن، مثل السمك، الأعشاب البحرية، الفاكهة، فول الصويا، الأرز، الخضروات، والشاي الأخضر.

لكل هذه الأطعمة خصائص مضادة للشيخوخة أيضاً، وهذا هو السبب في أن المرأة اليابانية تبدو شابة دائماً.

يأكل اليابانيون وجبات مطبوخة محلية الصنع، تتكون في معظمها من الأسماك المشوية، الأرز، الخضروات المطبوخة، الحساء والشاي الأخضر والفواكه، حيث يستهلكون حوالي 10% من الأسماك في العالم، رغم أنهم يشكلون 2% فقط من سكان العالم.

كما تلاحظ مورياما أن الآباء يعلمون أطفالهم تناول الطعام ببطء، وينتبهون إلى كل لقمة طعام، وهذا السبب الذي يجعل اليابانيين لا يملؤون أوعية الطعام الخاصة بهم بشكل كامل، أو يقدمون كميات كبيرة من الطعام.

إن وجبات الطعام اليابانية سهلة الإعداد، حيث يتم طهي الطعام ببطء، وعادة ما يتم شويه أو طهوه، وبدلاً من الخبز، يأكل اليابانيون الأرز.

يتكون الإفطار المعتاد من العديد من الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك قطعة من السمك، الأرز، التوفو، الأعشاب البحرية، الحساء، الثوم الصغير، البيض، والشاي الأخضر، وتقدم جميعها في أجزاء صغيرة.

كما أن الحلويات نادرة التواجد في المطبخ الياباني، لكن حتى عند تقديمها، فهي تقدم في قطع صغيرة جداً، وهذا لا يعني أنهم لا يحبون الشوكولا أو أنواع الحلويات الأخرى، بل أنهم يدركون ببساطة الآثار الجانبية السلبية للحلويات على الصحة.

وتختتم مورياما كتابها، بالقول أن ممارسة الرياضة جزء من الروتين اليومي في اليابان، ومن أجل الحفاظ على نمط حياة صحي، قاموا ببناء ثقافة كاملة لركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة.

ترجمة: راما أحمد المنصور
المصدر:
https://theusualroutine.com/2017/01/22/japanese-woman-never-get-fat-live-longest/
,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *