أغرب 5 حقائق علمية قد تسمع عنها

سنعرض لكم في هذه القائمة مجموعة من الاكتشافات العلمية الجديدة التي تمت عام 2016، وتعد اكتشافات غريبة للغاية.

1- الضوء هو قوة الدفع الجديدة: إن سرعة الضوء هي (186000 ميل بالثانية، أو 299.792 كم بالثانية) لم تتغير ولكن في شهر أيار الماضي قد تم اكتشاف أن بعض خصائص الضوء ليست كما اعتقد العلماء بها. قبل (200) سنة مضت تم اكتشاف بعض الحسابات، وجد علماء الفيزياء في جامعة ترينيتي – دبلن أن (الفوتون) لم يتصرف كما ينبغي. عندما تم إجبار أشعة ضوئية من الإشراق خلال بلورات كريستالية محددة ليصل إلى أنبوب مجوف من الضوء، أحدث الفوتون في الزخم الزاوي نصف واحد من مفهوم”Planck”. إن مفهوم”Planck”هو أحد الأرقام الثابتة في الفيزياء، إنه يحدد العلاقة بين طول الموجات الضوئية و الطاقة. ما فاجأ علماء الفيزياء هو أن الفوتونات لا ينبغي أن تكون قادرة على زيادة أو نقصان في نصف واحد من”Planck”. يجب أن تدور الفوتونات بسرعة قيم كاملة من مفهوم “Planck” أي سرعة واحدة من “Planck” أو سرعتين و هكذا. هناك فئة أخرى من الجزئيات وهي الفيرمونات، تدور في أجزاء ثابتة من مفهوم”Planck”. كل هذه الأبحاث لا تقول أن هناك خطأ في الكمية الفيزيائية ولكن هناك أشياء أخرى غير التي تم اكتشافها من قبل.

2- أصداء في الغلاف الجوي: في العام (1962) قد لاحظ بعض الباحثون في مرصد راديو جيكاماركا في البيرو بعض الأصوات الغريبة، بعض الموجات في الراديو المتجهة إلى الفضاء كانت ترتد نحو الأرض مرة أخرى. كما لو أنها نوع من أنواع الانعكاس في الغلاف الجوي العلوي،تقريباً حوالي (80 إلى 100) ميل أو (130 إلى 160 ) كم إلى الأعلى. بعد البحث الطويل وبواسطة حاسوب خارق تم محاكاة الواقعة مجدداً، تبين أن الأصداء تدين بوجودها للشمس. حينما تضرب أشعة الشمس طبقة “ionosphere” فإنها تجرد الالكترونات من الجزئيات. النتائج هي أن الجسيمات تشحن بطاقة عالية وتجتمع حول بعضها لتهتز. هذه الاهتزازات هي ما يصدر هذه الأصداء في موجات الراديو.

3- الزواحف القديمة مع مخلب أكل النمل: قبل (200) مليون سنة، كان هناك حرباء من فصيلة الزواحف تدعى “Drepanosurus” تعيش على الأرض. قد وجد علماء الآثار في إيطاليا عام (1970) حفرية تعود لحرباء يبلغ طولها نص متر، لكن حتى عام (2016) حتى لاحظ العلماء غرابة هذه الحرباء. الغرابة كانت في ذراعيها. اكتشف مؤخراً العلماء حفريات في مدينة نيو ميكسيكو (الولايات المتحدة الأمريكية) لزاحف” Drepanosurus” عندما وضعوا تفاصيل هيكلته بشكل ثلاثي الأبعاد. على عكس باقي المخلوقات رباعية الأرجل،” Drepanosurus” يملك زند وهو عظمة من الساعد على شكل هلال. في العادة مخلوقات رباعية الأرجل تملك في الأطراف الأمامية عظمة عضد واحدة علوية وعظمتين زند سفلية نصف قطرية، أما هذه الحرباء تملك تركيبة عظام لا مثيل لها. إن عظام الرسغ لديها طويلة بشكل غير طبيعي، بنهاية الأطراف الأمامية خطاف عظمي يبدو وكأنه مخلب، يسمح لها بالحفر و البحث داخل الأرض مثل حيوان أكل النمل.

4- بقعة حمراء غريبة: أن الكوكب الصغير بلوتو لديه عدة أقمار، الأكبر هو قمر شارون. عندما حلقت المركبة الفضائية نيوهورايزن حول بلوتو و أقماره، وجدت على القمر شارون بقعة حمراء غريبة لم تكن موجودة من قبل. يرجح العلماء أن هذه البقعة هي نتيجة ضعف جاذبية الكوكب بلوتو، بحيث أن غلافه الجوي يخرج للفضاء بسبب هذا الضعف. بالتالي جاذبية القمر شارون تجذب هذه الغازات الخارجة.بسبب تركيبة غاز الميثان و تفاعلاته، حيث يصدر منه إشعاع كوني هيدروجيني ويترك الكربون فقط. هذه الذرات الكربونية تنتج مركبات عضوية معقدة تدعى “Tholins”، وهي التي تعطي اللون الأحمر للقمر شارون.

5- ضوضاء في قاع البحر: لقد سمع العديد من الصيادين ضوضاء تخرج من قاع البحر في أقصى شمال منطقة “Nunavut”في كندا. قد قامت الدولة الكندية لإرسال عدة دوريات عسكرية وعلمية لمعرفة مصدر هذا الضجيج، لكن لم ينجحوا بذلك. قد قام العديد من الباحثين بأخذ تسجيلات لهذه الضوضاء وهي خليط بين شكوى وأنين، تبين معهم أنه ربما صادرة عن حوت المنك. هو نوع من أنواع الحيتان التي نادراً ما تخرج لسطح الماء ولا يعرف العلماء الكثير عن نشاطاتها. يوجد نظرية أنها ربما أصوات التزاوج بين حيتان المنك، مع العلم أنها تصدر على مدار السنة. لذلك مازال العلماء حتى اليوم يدرسون هذه الضوضاء لمعرفة ماهيتها و مصدرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *