كيف تعرف فوائد الأطعمة من لونها ؟

في معظم الأوقات يأكل البشر مختلف الأطعمة الغذائية، وربما الكثير منهم لا يعلم ما هي بعض فوائد الأطعمة التي يتناولوها، يمكن أن يتم تصنيف فوائد الأطعمة بطريقة سهلة وهي عن طريق اللون.

كل لون مشترك بين مجموعة من الأغذية له فوائد عامة، غير التي تكون موجودة بالغذاء المفرد نفسه:

1- الأحمر: إن الفواكه والخضار التي تملك لون أحمر تحتوي على مواد كيماوية نباتية مثل “الليكوبين”، له فوائد كبيرة كتقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستات، تحتوي أيضاً على مادة “أنثوسيانين” التي تعمل عمل مضادات الأكسدة وتحمي الأوعية الدموية.
اللون الأحمر في الأغذية يحافظ على الصحة، من الفوائد العديدة التي يملكها ما يلي: يقلل نسبة الإصابة بأنواع معينة من السرطان, يقلل نسبة الإصابة بداء السكري, يقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية, يحسن من جمال البشرة وصحتها, يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي، وهو مرض يصيب العين ويضعف حاسة الرؤية, يقلل من أمراض التي تصيب الخلايا في الجسم.

2- الأصفر والبرتقالي: معظم الخضار والفواكه التي تملك لون أصفر أو برتقالي تحتوي على مادة “الكاروتينات” وهي مضادات أكسدة، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية.
هذان اللونان يحتويان على العديد من الفوائد منها: حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ومن التلوث, تحسين مناعة الجسم, الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية, تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان, تخفيف نسبة الإصابة بأمراض القلب, تحسين صحة الأوعية الدموية.

3- الأخضر: مادة “الكلورفيل” هي ما تكسب النباتات باللون الأخضر، فالنباتات تحتوي على مضادات للأكسدة أيضاً، وهي مليئة بالمغذيات النباتية التي تنعم بالألياف.فوائد النبتات الخضراء ما يلي: تساعد الجسم على التخلص من السموم, تكسب الجهاز الهضمي بالإنزيمات, تعيد الطاقة وتجدد الحيوية, تخفف من مخاطر الإصابة بالسرطان, تعزز نظام المناعة.

4- الأزرق: ما يكسب الخضار والفواكه باللون الأزرق أو النهدي هو مادتي “ريسفيراترول” و”أنثوسيانين”، حيث لهذا النوع من الأطعمة فوائد عديدة لمحاربة الأمراض والشيخوخة والالتهابات، من هذه الفوائد ما يلي:
تمد الإنسان بالعمر الطويل, تخفف من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر, تعزز من قوة الذاكرة, تحمي الخلايا من الدمار, تخفض وتبطء من مخاطر السرطان, تساعد على محاربة الالتهاب.

5- الأبيض: النبات ذا اللون الأبيض يفيد في الحميات الغذائية ويحتوي على الكثير من الفوائد، منها: يبقي العظام قوية, يخفض نسبة التعرض لفيروس في مغذيات القلب, يخفض من مستويات الكريستول في الدم, يساعد الجسم على محاربة الالتهابات, يساعد على توازن الهرمونات في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *